الاجابة فى الامتحان

10 خطوات فقط لحل الامتحان بسهولة

نصائح حول الامتحان
أولاً : استعن بالله وابدأ بإسم الله ، واستشعر الهدوء طمئن نفسك لأن الاضطراب لا يفيد
. ثانياً : اكتب المعلومات المطلوبة قبل الجواب
 فأحياناً يجيب الطالب إجابة جيدة ثمّ لا يكون قد كتب اسمه ، فتضيع إجابته ، وقد يرسب، وأحياناً يظنّ أنه من الممكن الاستدراك ، قد يكون غيرك ترك اسمه مثلك وليس عند المدرسين وقت ليقارنوا الخطوط ويرحموك وينظروا ، خاصة في الاختبارات الكبرى وكذا ، ستضيع ورقتك مع الضائعات بحكم أنها مجهولة الهوية
.ثالثاً : اقرأ الأسئلة بتركيز
 ضع خطوط تحت المطلوب وهذا مهم جداً ، ضع خطوط تحت كلمة [اشرح ] ، [اذكر باختصار ] ،[ أذكر بتوسع ثلاث من فوائد كذا ] .. حتى تعرف ما هو المطلوب ؛ لأنه أحياناً فقط مجرد أن تمرّ عين الطالب على فقرة وعنوان وهو مدرك له جيداً يفرح ويكتب ولا يعرف ما هو المطلوب ، هل المطلوب الاختصار بعد أن يكون كتب صفحتين مكتوب [اذكر ] وليس [اشرح] وقد شرح وشرح كما يقولون : شرّق وغرّب ما استفاد من هذا
 .رابعاً : اعرف المطلوب الأساسي
 هل المطلوب الإجابة على جميع الأسئلة ؟ .. على سؤالين ؟ على ثلاثة ؟ الإجابة بتوسع، أحياناًَ هناك ملاحظات عامة، يقول لك : جميع الإجابات تكون باختصار ، مثلاً جميع الإجابات يجب أن تكون بالنص ، أحياناً في بعض الاختبارات بالذات المدرس تجده يقول لك مستشهداً في جميع الإجابات بالأدلة ما قرأت هذه الملاحظة ولم تدلل على شيء على اعتبار أنه لم يطلب هذا أيضاً خطر كبير
 . خامساً : لا تزد عن المطلوب أبداً
 إن كان سؤالين لا تزد إن كان المطلوب [ اذكر] لا تشرح ؛ لأن الزيادة ضدك في تسع وتسعين بالمائة ، وقد تكون معك بنسبة واحد في المائة ؛ لأن الورقة ستذهب إلى مدرس لن يكون عندنا الوقت لنتحدث عنه كثيراً ، مدرس متعب ومرهق ومرغم بالدوام وعنده أكوام من الأوراق للتصحيح ، سيكون دوره معك دوراًً غير مقبول عندك
 .سادساً : ركّز الإجابة في نقاط ، واستعن بالعناوين وتنظيم الفقرات
 كما أشرت الشرح المطول قد يقول لك : اشرح فتشرح ، لكنك ما ضمنت هذا الشرح النقاط المركزة فشرحت في نقطة واحدة ، وتركت اثنتين أو ثلاث ، هذا لا يكون منك إلا عندما تكون قد ركزّت طريقة المذاكرة في تلك النقاط
 .سابعاً : أحسن عرض الإجابة من حيث وضوح الخط
 افصل الإجابات بعضها عن بعض ، فتوضيح الفقرات والترقيم، أحياناً يكون المطلوب الإجابة عن ثلاث أسئلة من خمسة ، فيكتب إجابة السؤال الأول وإجابة السؤال الثاني وإجابة السؤال الثالث وهو اختار الرابع الخامس والسادس ، المدرس الذي يصحح خاصة في اللجان عنده نموذج إجابة السؤال الرابع ، وأنت كتبت السؤال الثالث إجابة السؤال الثالث ، وهو في الورقة الرابع تأتيه الورقة على أنه له فيحولها للآخر الذي يتولى نموذج إجابة السؤال الآخر ، فتكون قد خسرت هدوء وطمأنينة المصحح بمثل هذه الفقرات أو الأخطاء اليسيرة
.ثامناً : لا تغير الإجابة ولا تتردد ولا تخلط بين إجابات الفقرات والأسئلة
بعضهم فقرة (أ) من السؤال الأول ، وفقرة (ب) من السؤال الثالث مع السؤال الرابع، ويبقى كأن المصحح يحتاج إلى دليل حتى يرشده إلى هذه المتاهات في هذه الورقة، وهذا قطعاً - واسألوا المدرسين - يفوّت عليك كثير من الدرجات
 .تاسعاً : لا تضع أكثر من جواب
بعض الطلاب يقول لك يضع أربع أو خمس إجابات وسيأخذ لك الأفضل ، سيأخذ لك الأسوأ أو يأخذ لك الأول - وكما يقولون - أنت ونصيبك ، أصلاً كل هذه القضايا ينبغي أن يتركها الطالب لا لقصد حصد الدرجات ، وإنما لأن هذا ليس هو المقصود بالاختبار، ولا يليق به أن يكون هكذا يخبط خبط عشواء، ويكتب أي إجابة ويضع أي شيء ، حتى بعض الطلاب حتى إذا ما كان يعرف السؤال يجيب سؤال آخر يضع سؤال من عنده ويجيب ، المهم أن يملأ الورقة وهذا عبث وتضييع للوقت واستخفاف بالمصحح ، ومجرد المصحح يرى الورقة فيها شيء من الاستخفاف أو شيء من الاضطراب تسقط من عينه وتكون معاملته لها معاملة مختلفة .عاشراً : راجع الإجابة مع الأسئلة
 أحيانا الطالب يراجع الإجابات من غير المقارنة مع الأسئلة ستجد أنك نسيت فقرة أو نسيت تنبيه في فقرة ، أو نسيت سؤالاً بالكلية ، نعم راجعت الإجابات وهي صحيحة ، لكن هناك مطلوبات في الإجابات لم تذكرها ؛ لأنك ما انتبهت إليها، ولذلك ينبغي أن تنتبه لهذه النقطة .

تعليقات