كوريا الجنوبية تصبو الى تحويل الكتب المدرسية الى كتب رقمية بحلول عام 2015

قد اعلنت مؤخرا كوريا الجنوبية أنها سوف تحد من استخدام الكتب المطبوعة الورقية من خلال استثمار 2 تريليون دولار لتطويرها وتحويلها الى كتب مدرسية رقمية لجميع المواد وجميع المدراس بحلول عام 2015. وبالتالى سيتم مضاعفة الفائدة بمراحل حيث ان الكتب الرقمية ليست تحتوى على المنهج الدراسى وفقط بل تحتوى على وسائط متعددة كالمراجع والبرامج اللازمة لمساعدة الطفل او الطالب على التعلم بصورة أكثر صفاءا.
 اضافت حكومة كوريا الجنوبية أنها تنوى لبناء نظام الحوسبة السحابية فى جميع المدراس بمعنى أبسط عمل شبكة تصل بين التلاميذ وبين مركز التعلم ليمكن لهم الوصول الى المكتبة مثلا من الكتب الرقمية فى اى لحظة من الاقراص المدمجة الخاصة بهم فى اى لحظة. مع أخذهم فى الاعتبار الأسر ذات الدخل المنخفض لحصولهم على اقراص مدمجة مجانية حتى يتمكنوا من الاستفادة من خدمات الاستعلام والبحوث.
ووفقا لمسئول من الوزارة: " انه سيتم تقرير الكتب الرقمية اللازمة لكل الطلاب بكل سنة دراسية وأيضا لكل مادة. وان عملية التحول من الكتب الورقية الى الكتب الرقمية أمرا ليس صعبا لان نسبة كبير جدا من التلاميذ اعتادوا جدا على البيئة الرقمية, بالاضافة الى عمل دورات لتجشيع الاتصال الرقمى تمهيدا لنقطة التحول الكاملة فيما بعد."
والآن بعد مشاهدتى لهذا الخبر من احدى المواقع الاخبارية وايصاله اليكم تساءلت! هل معنى استخدام الآلة الحاسبة فى الوقت الماضى الغى قدرة العقل على الاستعمال بصورة كبيرة! حسنا اليوم ان قمنا بالتسهيل اكثر واكثر كما ستفعل كوريا الجنوبية فى عملية التعليم ماذا سيكون مصير الطالب وكل شىء متوفر امامه؟
انا سأقوم  بالاجابة  من وجهة نظرى. ان كل حديث يمكن استخدامه كسلاح ذو حدين فيمكن ان يكون استخدام الآلة الحاسبة انجازا للوقت ولكن لا ضيرَ ان نعمل على تنشيط العقل ببعض من العمليات الحسابية الآخرى حتى لا نلغى العقل من جانب الحساب. وكذلك تطوير التعليم بدعمه بوسائل حديثة يمكنه ان يؤدى الى الكسل والاعتماد الكلى على هذه التسهيلات وترك المجهود الشخصى فى الايصال للمعلومة بأنفسنا. فالوصول للمعلومة من مرجع ما فى مكتبة ما سيستغرق وقتا طويلا ولكنه غالبا ما يكون ممتعا بعد الوصول للمعلومة وعلى الصعيد الآخر باستخدام الانترنت والوسائط الاخرى الحديثة سيوفر الوقت ويمكن الاعتماد عليه بصورة كاملة.
فانا أفضِّل عدم الاعتماد الكامل على هذه السياسة الحديثة فى نظام التعليم ولكن يجب وجود مقرات للمكتبات الورقية فهى الأصل وفيها يتم استثمار الجهد لتنتج منفعة متشعبة الاحداث

تعليقات